الثلاثاء , 28 يناير 2020

ضريح الإمام العلامة سيدي ناجي مليكي

ضريح الإمام العلامة سيدي ناجي مليكي
ضريح الإمام العلامة سيدي ناجي مليكي

ضريح الإمام العلامة سيدي ناجي مليكي :
هو الإمام العلامة سي ناجي آل مليكي ينتهي نسبه سيدي أحمد السليخ بن سي محمد بن سيدي عامر بن سالم بم مليك بن سيدي نائل الإدريسي الحسني .
ولد العلامة سي ناجي سنة 1820م .. تعلم بداية في كنف والده ثم انتقل زاوية الشيخ محمد بن داود ببلاد القبائل أين حفظ القرآن ودرس الفقه والتفسير وألّمْ الفرائض ثم عاد إلى سيدي عامر أين أسس زاوية لتعليم القران والعلوم الشرعية وذلك سنة 1850 م .
إضافة الى حب الشيخ للعلم والتعليم كان تواقا للجهاد ومناهضة المستدمر وجاءت الفرصة حينما سمع بثورة الشيخ المقراني سنة 1871م .. فلم يتردد لحظة وانطلق مع مجموعة من المجاهدين من سيدي عامر للإلتحاق بالشيخ المقراني لكنهم سمعوا في طريقهم ان المستدمر قضى على الثورة وقتل الشيخ فرجعوا ولما علمت فرنسا بمسيرتهم المباركة لاحقتهم وحاصرتهم على مشارف منطقة الخرزة بسيدي عامر وشتتهم ونفي الشيخ عن أرض أجداده كي لا يؤلب الناس من جديد .. إلا أن إصرار الشيخ كان أقوى من المستدمر فعاد من منفاه و فتح من جديد مدرسته القرآنية ودرس بها حتى وافته المنية حوالي سنة 1890م .
تتلمذ على يديه الكثير من أبناء المنطقة خاصة في الكثير من علوم الشريعة والتربية و التصوف الذي بعتير حامل لوائه في المنطقة بإمتياز فهو مؤسس الطريقة الرحمانية بسيدي عامر بعد رحلته الى بلاد القبائل ومن بين هولاء التلاميذ الشيخ السعداوي وابنه الشيخ عبد القادر فكان بهذا المعلم الأول لمن حملوا لواء العلم بعده
كتبه : الأستاذ عبد الحفيظ سلمي .

شاهد أيضاً

حلف أولاد عامر وأولاد ماضي مقاومة الأمير عبد القادر

حلف أولاد عامر وأولاد ماضي ودوره في مقاومة الأمير عبد القادر ومقاومة الشريف بوبغلة ومقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *